fbpx

ماهو العمل الحر؟

Freelancer فريلانسر

العمل الحر أو الفريلانس Freelance هو مصطلح ليس بالقديم ك مسمى لكنه نمط حياة قديم جداً، أنتشر مؤخرا بشكل كبير وزاد أنتشاره بعد انتشار فايرس كو*فيد١٩ في العالم كله ، والذي جعل البشر يعيدون ترتيب اولوياتهم وترتيب أعمالهم وتعرض الكثير مننا لخسارة عمله أو العمل من المنزل مما أدى لتغيير بنمط الحياة والعمل.

الفريلانس هو نمط عمل تحدده انت عن طريق تحديد الخدمة التي سوف تقوم بتقديمها والطريقة التي سوف تقوم بها لعميلك، وتعمل عن طريق عقد تعقده مع عميلك وتقدم له الخدمة عن طريق المهارة التي تلزم لتئدية هذه الخدمة وتحدد المدة التي تلزم لتأدية هذا العمل والمبلغ الذي تقومان بالاتفاق عليه.

يتيح العمل الحر لك ان تحدد الزمان الذي سوف تقوم به بهذا العمل والمدة والمقابل بالاعتماد علي مدى خبرتك و المنصة التي تسوق بها نفسك ونوع العملاء الذين تقوم بتقديم الخدمة لهم، لتحصل بالنهاية على دخل عن بعد دون الحاجة ليكون العمل مع هذا العميل بشكل دائم كما في الوظيفة.

وهو خيار مناسب للاشخاص الذين يحرصون على الحرية والحرية في الاختيار تحديداً وكذلك الذين يبحثون عن عمل جانبي لدخل اضافي، حيث يمكنه اقتطاع بعض الوقت من يومه لتقديم خدمة عبر مهارة يمتلكها واخذ مقابل مادي عنها.

Freelancer فريلانسر

أنواع العمل الحر كثيرة وتكاد لا تحصى، فأغلب المهن والخدمات التي يمكن ان تقدم يمكن لها ان تقدم بشكل حر أيضاً

ولا يقتصر الامر على نوع او مهنة ، ولكن أشهرها هي تلك التي يمكن تقديمها عبر التكنولوجيا، أي عبر وجود كمبيوتر وانترنت وهذا يكفي لبدأ العمل الحر في المجالات التي عليها طلب شديد في وقتنا هذا ، على سبيل المثال : البرمجة وكتابة المحتوى والتصميم وغيرها الكثير والكثير التي يمكن ان تجد أمثلة عنها عبر المنصات التي تقوم بتقديم الخدمات المصغرة او توفير الاعمال المؤقتة لمن يملك مهارة ويعمل كعامل حر، وهذه المنصات أيضاً أصبحت كثيرة جداً ومنها العربي وايضاً الاجنبي والتي يرتادها بشكل يومي الملايين من البشر إما من مقدمي الخدمة الفريلانسرز Freelancers أو من يحتاج لخدمة ويدخل للبحث عن مقدميها والمفاضلة بينهم.

Freelancer فريلانسر

كما ذكرت لكم مسبقاً، أنني لن أستطيع أن أحصي جميع المهن او الخدمات التي يمكن ان تقدمها لعملائك كعامل مستقل او حر، ولكن يمكنني أن أعطيك بعض الخطوات لتعرف كيف تسير الامور هنا.

أولاً – قم بتحديد أي من الخدمات او المهارات انت بارع في العمل بها بشكل جيد ، او إن لم تكن تملك مهارة يجب عليك ان تحدد ما هي المهارة التي تحب ان تقدمها وتبدأ بتعلمها على الفور، ومصادر التعلم كثيرة جداً يا صديقي وأهمها هو اليوتيوب حيث يوجد هناك العديد والعديد من الدورات التدريبية بجميع اللغات وتقريباً لجميع المهارات. هل لازلت محتار وايضاً لاتستطيع ما هي المهارة التي تحبها ويجب عليك ان تتعلمها ولكنك تريد عمل دخل من الانترنت، بسيطة، كل ما عليك هو الدخول الى منصات العمل الحر والتي سوف تجد العديد منها على محرك البحث جوجل، مثل: خمسات او مستقل وغيرها باللغة العربية ، أو فريلانسر وغيرها الكثير الكثير باللغة الانجليزية، وتدخل هذه المواقع وتبحث عن الخدمات التي يوجد عليها أكثر طلب وتبدأ بتعلمها .

ثانياً – وبعد ان وجدت ما المهارة التي تحب أن تقدمها، تبدأ بفتح حساب على المواقع التي ذكرتها لك منذ قليل ،وتقوم بأنشاء حساب مقدم خدمة عليها وتبدأ ببيع خدمتك هنا وسوف تجد من يطلب منك ان تقوم بعمل له، كما قلت لك مرتادي هذه المواقع بالملايين يومياً يبحثون عن المهارات.

Freelancer فريلانسر
بالتأكيد أنك تسأل نفسك ، أهذا كل شيء؟

لا يا صديقي الامر أكبر من هذا بكثير هناك مراحل أكثر وحتى هتين المرحلتين يجب ان يكونو ذو تفاصيل أكثر ، ولكني سوف أتحدث عن هذا بأستفاضة أكبر في مقالة او فيديو مخصصة لهذا الامر على قناتي على يوتيوب من هنا.

في هذه المقالة أحببت أن أشرح فقط ما هو المعنى لهذا الاسم الذي يشغل الاذهان في وقتنا هذا (الفريلانس Freelance)

Shopping Cart