fbpx

ثورة العمل عن بعد

العمل عن بعد

عزيزي القارء سوف نتحدث قليلا في هذا المقال عن العمل عن بعد، من المنزل أو من مساحات العمل المشتركة ، وسوف اشاركك بعض الاحصائيات التي تتكلم عن الواقع و توجهات العمال في العالم اليوم.

 

لن أوضح لك اليوم ما هو العمل عن بعد بالتفصيل و أشرحه لك فقد شهد العالم كله على انتشار هذه الظاهرة وبقوة في السنوات الاخيرة وتحديداً بعد أنتشار وباء فايروس كورونا كوفيد١٩ ، الذي بدأ أثره بقوة على العالم مع بدايات عام ٢٠٢٠ ، وبدأ معه العالم كله للتوجه للعمل عن بعد أو العمل من المنزل حرصاً على حياة العمال و ايضاً تماشيا مع حظر التجوال الذي حدث في معظم دول العالم.

وبعد هذه التجربة وايضاً الاثر الاقتصادي لها على الشركات التي تأزمت واضطرت الى تسريح الكثير من موظفيها ولا زالت حتى يومنا هذا تفعل، وايضاً كان هناك الكثير من التجارب الناجحة للعمال بالعمل عن بعد ، بدأ الامر بالازدياد و الانتشار في جميع انحاء العالم.

العمل عن بعد

فوائد العمل عن بعد للشركات و ايضاً للعاملين:

بالنسبة للشركات فقد يعتبر توفير التكاليف مثل تكاليف التشغيل والايجارات وتحسين بيئة العمل بأستمرار و الكثير من تكاليف التي يحتاجها مكان العمل أمر مهم جدا في أستمرارية الشركة و حتى أرباحها ، وايضا توفير الوقت و التخفيف من الازدحام. والعديد من المزايا التي قد تحصل عليها الشركة في هذا الامر ، سوف نذكر منها في هذا المقال.

 

 68٪ من مديري التوظيف يقولون أن العمل عن بعد يعمل بشكل أفضل بالنسبة لهم.

المصدر Upwork

وفقا لتقرير عن نمو فرق العمل عن بعد من قبل Upwork – عملاق سوق العمل الحر ، مديري التوظيف يبلغون عن اجتماعات أقل غير ضرورية ومرونة جدولية معززة كأسباب لنجاح العمل عن بعد.   

 وفقًا لمسح شمل 669 مديرًا تنفيذيًا ، رأى 78 بالمائة أن التعاون عن بُعد يجب اعتباره استراتيجية أعمال طويلة الأجل.

المصدر: Flexjobs

إذا تم النظر إليها من منظور طويل الأجل ، فإن العمل عن بُعد يكون مجديًا للغاية لأنه يساعد في خفض التكاليف. كما يسمح للشركات بنشر قوى عاملة كبيرة دون تخصيص أموال لمساحة مكتبية ، مما يعطي نظرة ثاقبة عن سبب نظر معظم الرؤساء التنفيذيين إليها بشكل إيجابي.

بالنسبة للعامل فهو يتمتع بالمرونة والحرية في إدارة وقته أكثر و ايضا تنظيم عمله، مما يؤدي بدوره زيادة الانتاجية وتحسين جودة العمل ، وتوفير الوقت ايضا والمال للعامل الحر نصيب منه، بالاضافة الى امكانية العمل من عدة اماكن غير منزله كما تكلمنا في  مقالة البدو الرقميون او الرحالة الرقميون يمكنك قرائتها من هنا. والتي تحدثنا فيها عن بعض انواع العاملون عن بعد والذين يفضلون العمل من اماكن مختلفة في العالم منها الجلوس على شاطئ البحر او في الغابات او المنتجعات وغيرها الكثير.

وايضا فيما ذكر في الاحصائيات عن العاملون عن بعد:

 يقضي العمال 30 دقيقة أقل في الحديث عن مواضيع غير متعلقة بالعمل.

المصدر: Airtasker

أظهر استطلاع أجرته شركة Airtasker لعام 2020 أن الموظفين الذين يعملون من المنزل يقضون ما يصل إلى 30 دقيقة أقل في مناقشة الموضوعات غير المتعلقة بالعمل. أفادوا بأنهم يواجهون قدرًا أقل من الانحرافات عن زملائهم بسبب وضع العمل عن بعد.

العمل عن بعد

مرحبًا بك في ثورة العمل المشترك!

كما فضل الكثير العمل عن بعد لاسباب كثيرة ذكرناها ، فبعض هؤولاء لم يرتح في العمل من المنزل ولم يستطع السفر للعمل وهو يجلس على شاطئ البحر ، فانتشرت ظاهرة قوية جداً كانت موجودة قبل الوباء ولكن تزايد الطلب عليها بعد تزايد عدد العاملين عن بعد ، وهي مساحات العمل المشتركة.

توفر مساحات العمل المشتركة مزيجًا فريدًا من وسائل الراحة ، بما في ذلك مجموعة متنوعة من غرف الاجتماعات ، والإنترنت عالي السرعة ، وأماكن الجلوس المريحة ، وساعات العمل المرنة ، وحتى الوجبات الخفيفة والمشروبات. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما توجد مساحات العمل المشتركة في أجزاء عصرية وواعدة من المدينة ، مما يمنح الموظفين الفرصة لاستكشاف مناطق جديدة واكتشاف الجواهر الخفية. علاوة على ذلك ، تقدم العديد من مساحات العمل المشترك خصومات وعضويات لأعضائها ، بحيث يمكن للموظفين توفير المال مع الاستمتاع بوسائل الراحة من الدرجة الأولى.

أحد أفضل الأشياء في مساحات العمل المشترك هو الشعور بالمجتمع الذي توفره. توفر العديد من مساحات العمل المشترك أحداثًا وفرصًا للتواصل ، مما يمنح الموظفين فرصة لمقابلة أشخاص جدد وإجراء اتصالات قيمة. بالإضافة إلى ذلك ، تشجع بيئة العمل المشتركة التعاون وتشجع الموظفين على العمل معًا.

سرعان ما أصبحت مساحات العمل المشترك الوجهة المفضلة للموظفين الذين يبحثون عن بيئة عمل مريحة ومنتجة. مع وسائل الراحة التي لا تضاهى ، والشعور بالمجتمع ، وإمكانية التعاون ، فلا عجب لماذا يختار الكثير من الناس مساحات العمل المشتركة على المكاتب التقليدية. لذا ، إذا كنت تبحث عن مكان لإنجاز العمل ، فلماذا لا تنضم إلى ثورة العمل المشترك وترى ما يدور حوله كل هذا الضجيج؟

شكراً لقرائتكم هذه المقالة واتمنا ان تكون قد نالة أستحسانكم.

يمكنك ايضاً متابعتي عبر قنوات التواصل الاجتماعي في الايقونات اسفل هذه الصفحة.

Shopping Cart