fbpx

كيف تتغلب على التسويف في حياتك؟

التسويف procrastination

عقل الإنسان دائماً كسول لأبعد الحدود، كم مرة كنت تحتاج تنجز شيء ما، وعقلك يقولك ليس الآن.. ارتاح شوي كمان، فسيولوجيا عقلك مبرمج انه يسوف الأشياء و يأجلها، مهما كانت بسيطة، هناك نوعين من الأشخاص، النوع أول تغلبت عليه عادة التسويف، و النوع الثاني شخص منجز و نشيط جدا و لكن يسوف بمزاجه و على راحته،، أنا هنا اليوم عشان أقولك، كيف تتخلص من التسويف هذا و تزيد انتاجك اليومي .

 

اكثر فئة بيتمكن منها مرض التسويف هم أصحاب الأعمال الحرة أو الفريلانسرز، لأنهم اكتر فئة تعتمد على قدراتهم الشخصية في إدارة الوقت و الأعمال، مو زي العمل الروتيني في الشركات و غيرها، تلاقي المشرف أو المدير واقف فوق دماغك بالعصاية،، لو ما انجزت الشغل راح يعلقك من رجليك و يستخدم أساليب أهل قريش في التعذيب،، أغلب العمل الروتيني بيكون فيه خطة يومية و أسبوعية،، بتكون مضطر تمشي عليها غصب عنك خلال شغلك،، و الإنسان بطبعه بيحب يتلقى الأوامر عشان يشتغل..

 

فيه كام استراتيجية علماء النفس وضعوها، عشان الإنسان يبطل تسويف

وفعلا لما اطبقت من أشخاص كتير زيي وزيك، نجحوا جدا في حياتهم، و بقوا اكتر إنتاجية و اكتر نجاح من غيرهم، و ما تستهين أبدا بعلم النفس، علم ممكن يحللك كل المشاكل لو اطبق صح..

التسويف - procrastination

أول استراتيجية معانا، هي حدد الهدف إلي تريد توصله.

مافي حدا أبدا بيوصل من دون هدف، جرب تطلع برا البيت بالسيارة و اطلع فيها و انت ما تكون عارف انت وين رايح، صدقني هتحرق بنزين على الفاضي، و هتضل تلف و تلف و حترجع لنقطة البداية و هي بيتك، و ما حيكون فيه أي استفادة أو هدف..

كذلك الأمر مع تحديد الهدف، اعرف جيدا انت حتعمل شو و ليش، مثلا حابب تعمل مشروع ما  قول لنفسك ليش اعمل هاد بالذات، و شو هي الخطة اللي المفروض امشي عليها، عشان احقق الهدف من المشروع، لو ما عندك هدف من الشيء اللي راح تعمله، والله  ما راح توصل لا في يوم و لا في شهر ولا في عمرك كله حتي.

دائما جزَّء الهدف حقك لأهداف أصغر، لو كلت وجبة دسمة كلها مرة واحدة هتشرق و الأكل راح يوقف في حلقك، و لو مرئت على خير، مارح تكرر الأكلة الدسمة دي مرة ثانية ابدا.

و النقطة هي بتخلينا ننقل على الاستراتيجية الثانية،، استراتيجية وضع خطة لتنفيذها.

لما تكون صاحي و عارف و محدد شو بدك، صدقني حتمشي بالحياة مثل القطار، ما في شي حيوقفك مهما حدث، و أهم شيء خلي الخطة هي قدام عينيك، وخلي الخطة على الجدار عندك، أو على الجوال في الخلفية، خلي نظرك دائما على خطتك و أهدافك، أعلم جيداً أن دراسات الجدوى و الخطط إلي بتضعها الشركات الكبيرة، هي اللي بتخليها تنجح في السوق و البورصات، الخطة اللي بتضعها لنفسك ما تفرق شيء عن خطط الشركات الكبيرة، لأنك ما بتعرف بكرا شو ممكن يصير، ممكن أنت تمثل شركة كاملة، أو تكون صاحب عمل كبير، و تضع أنت الخطة لنفسك و لعملك الكبيرة، و تصور معي إن فيه عمال و موظفين تحت يديك و يمشون على خططك، اتمنى تكون الفكرة وصلتك..

التسويف procrastination

الاستراتيجية الثالثة، عوّد نفسك على الإنجاز.

لازم كل يوم تنجز شيء من خطتك، مهما كان هذه الإنجازات صغيرة، ما يمر عليك يوم بدون انجاز شيء، لو راح منك يوم راح يروح كل يوم بدون عمل أي شيء من خطتك، ولفي بينا يا دنيا، حترجع لنقطة الصفر مرة تانية، ارمي نفسك في الإنجاز و انت واضع عينك علي خطتك، ما ترمش حتي.

مو معنى اني عم قلك كل يوم تنجز، إنك راح تضيع يوم اجازتك، و تكون شغال مثل الآلة ما بتفصل، هذا غلط، ريح يوم أو يومين في الأسبوع، استعيد فيهم طاقتك مرة تانية، و كافئ فيهم نفسك بقدر ما انجزت خلال الأسبوع، استمتع بمشاهدة أفلام و مسلسلات، واجلس في المقهى مع أصدقائك،  و اعمل كل اللي نفسك فيه، خلي وقت الشغل شغل و وقت الفراغ فراغ، اجتهد كويس في وقت الفراغ و ابسط نفسك على الآخر، عشان لما تبدأ ما يكون نفسك في ولا شيء.

التسويف procrastination

خليك عارف كويس، حياتك أنت إلي بتتحكم فيها، مو حدا تاني، أنت بيدك انك تنجح وتكون بأفضل مكانة بين الناس، و انت كذلك اللي بيدك تكون وسط المجتمع و الناس ولا شيء، ما لك لازمة بالحياة، انت وحدك اللي بتختار تكون فوق ولا تكون تحت،، ما تفكر كتير، شد حيلك و حدد هدفك، و حط خطة قوية لكل يوم و لكل أسبوع، و ارمي نفسك في تنفيذها، ما تقول غدا راح اسوي هذا الشيء ،، لو ما تبدء اليوم و الآن، مارح تبدأ أبداً.

الله يسعدكم جميعا وتحققوا ما تريدون.

وبأمكانك تتابعني على حساباتي في مواقع التواصل الاجتماعي من هنا.

Shopping Cart